تعزيز مهارات صانعي القرار حول أداة “تكلفة التدهور البيئي” في لبنان

عقد مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 لقاء تدريبيًا على مدى يومين خُصِّص لمناقشة أداة تكلفة التدهور البيئيفي الفترة من 4 إلى 5 فبراير 2019 في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

تقيس هذه الأداة فقدان رفاهية المجتمع بسبب التدهور البيئي الذي يمكن تحديده وتصنيفه في فئات، مثل الأراضي الزراعية والغابات والمياه وجودة المياه والنفايات والمنطقة الساحلية.

والهدف من أداة تكلفة التدهور البيئي تحديد كمية التدهور البيئة ووضع تقديرات للقيمة مالية للأضرار الناجمة عن ذلك (إلى الحد الممكن). ويمكن لصانعي القرار استخدام هذه التقديرات للأضرار إلى جانب البيانات التي تحدد تكاليف المعالجة لتحديد الأولويات وكأداة لإدماج القضايا البيئية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

وبناء على طلب من لبنان، نظم مشروع آليه دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 جلسة تدريب بهدف محدد يرمي إلى تعزيز المعرفة حول المنهجيات والمقاييس المطلوبة لحساب أداة تكلفة التدهور البيئي وتطوير المهارات المطلوبة لتقييم الدراسات والتحليلات التي تتناول أداة تكلفة التدهور البيئي. وقد استخدمت حالات دراسة وأمثلة من المنطقة، بالإضافة إلى التدريبات العملية كنهج متبع في هذا التدريب.

وشارك في هذا التدريب34 موظفًا مختصًا من القطاع العام (وزارة البيئة ووزارة الداخلية والبلديات ووزارة الصحة العامة ووزارة المالية والوزارات الأخرى ذات الصلة ومجلس الإنماء والإعمار)، فضلاً عن الاستشاريين والأكاديميين الذين يعملون في مجموعات زوجية وبشكل فردي.

 

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

السيدة ليزا بابادوجورجاكي

مسئولة قسم الاتصال في مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020

البريد الإلكتروني: [email protected]

 

في هذه الأثناء، كونوا على إطلاع على آخر المستجدات من خلال الرابط:

SWIM-H2020 SM Website

SWIM-H2020 SM LinkedIn

SWIM-H2020 SM Facebook


Hosting and support by