أبوغزاله: إصدار المعايير الدولية 2019 لإعداد التقارير المالية IFRS

 أعلن سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين عن إصدار المجمع لأحدث نسخة عربية مترجمة مطبوعة من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لعام 2019 IFRS، بالتعاون مع مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية Foundation IFRS.

وتعتبر هذه النسخة الرسمية الوحيدة المطبوعة للنص الموحد للبيانات الرسمية الصادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية حسبما صدرت في 1 كانون الثاني/ يناير 2019، والمترجمة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA.

واستعرض الدكتور أبوغزاله أهم التعديلات التي احتوتها نسخة 2019 وأهمها:

  • تعديل معيار المحاسبة الدولي 19 من حيث كيفية تحديد المنشآت لمصاريف المعاشات التقاعدية عند حدوث تغيير – سواء تعديل أو تخفيض أو تسوية – في الخطة المحددة للمعاشات التقاعدية.
  • تعديل تعريف الأعمال بهدف مساعدة المنشآت على تحديد ما إذا كان ينبغي محاسبة المعاملات باعتبارها اندماج أعمال أو باعتبارها استملاك أصول.
  • تعديلات على معياري المحاسبة الدولي 1، 8، بناء على تعريف الأهمية النسبية، الأمر الذي أدى إلى التعديل على عدد من المعايير الأخرى.
  • تعديلات على إطار مفاهيم إعداد التقارير المالية بإدخال تعريفات مُحدثة للأصول والالتزامات ومعياراً محدثاً لإدراج الأصول والالتزامات في البيانات المالية، وعلى مفاهيم وإرشادات جديدة أضيفت إلى عدة موضوعات تشمل:
  1. القياس، بما في ذلك العوامل التي ينبغي النظر فيها عند اختيار أساس القياس
  2. العرض والإفصاح، بما في ذلك تحديد حالات تصنيف الدخل والمصاريف في بيان الدخل الشامل الآخر
  3. المنشأة المعدة للتقارير
  4. حالات حذف الأصول والالتزامات من البيانات المالية
  5. إيضاح دور الإشراف الجيد والحيطة والتشكك في القياس على إعداد التقارير المالية.

وكان المجمع قد وقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مطلع 2019 لإعادة طباعة ونشر وتوزيع كتابي المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية لعام 2019 والمعايير الدولية في المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم 2019، حيث سيقوم المجمع بتوزيع الكتابين على مستوى الوطن العربي، مكرساً بذلك أكثر من 15 عاماً من التعاون مع مؤسسة المعايير الدولية في خدمة المهنة والمهنيين.

يشار إلى أن المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين تأسس كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية بتاريخ 12 كانون الثاني/ يناير 1984 في مدينة لندن- المملكة المتحدة، وتم تسجيله رسمياً في عمان بتاريخ 24 شباط/ فبراير 1994. بهدف المجمع إلى الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.


Hosting and support by