الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللّبنانيّة توقّع على خطّة عمل سنوية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، بهدف تعزيز قدرات الآلية الوطنية من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين

وقّعت الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللّبنانيّة ممثّلة بأمينة سرّها المحامية كوليت الحايك مسعد، على خطة عمل سنويّة  مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ممثلاً  بمسؤولة مكتب UNFPA في لبنان السيدة أسمى قرداحي، حيث جرى التوقيع في مقر الهيئة في الحازمية، بحضور عدد من فريق عمل الصندوق وأعضاء الهيئة.

ترمي هذه الخطة، التي تأتي في إطار التعاون القائم بين الهيئة وصندوق الامم المتحدة للسكان منذ العام 2006، إلى تعزيزالتعاون القائم بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النّساء ومكافحة العنف المبني على النوع الإجتماعي. وتتضمن خطة العمل للعام 2019، تنفيذ نشاطات وبرامج من شأنها دعم مشاركة النساء في بناء السلام في إطار قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن، وتنمية قدرات المجتمع المحلي، وكسب التأييد لقضايا المرأة ودعم أدوارها الريادية في المجتمع.

ومن ضمن هذه الخطة، سوف يدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، في قيامها بنشاطات الرصد والتقييم لتطبيق الاستراتيجيّة الوطنيّة للمرأة في لبنان 2011-2021.

 

نبذة عن الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

ان “الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية” هي مؤسسة رسمية تأسّست عام 1998 بموجب قانون رقم 720 لدى رئاسة مجلس الوزراء بهدف تعزيز حقوق المرأة في المجتمع اللبناني وتطوير إدماج قضايا النوع الاجتماعي في سياسات وبرامج الوزارات والمؤسسات العامة. حدد القانون “للهيئة” مهامًا استشارية، تنسيقية، وتنفيذية.

تقوم “الهيئة الوطنية” بدور استشاري لدى الحكومة ولدى سائر الادارات والمؤسسات العامة في كل ما يتعلّق بأوضاع المرأة وبقضايا النوع الاجتماعي. وتركّز بصورة خاصة على كافة المواضيع المرتبطة برسم السياسات العامة واتخاذ القرارات وتطوير الاستراتيجيات الرامية إلى تحقيق المساواة بين المرأة والرجل.

تضطلع “الهيئة الوطنية” بمهام تنسيقية بين المؤسسات العامة والمنظمات غير الحكومية المعنية بقضايا النوع الاجتماعي.

كما تعمل من خلال مهامها التنفيذية على تطوير الخطط والاستراتيجيات الوطنية الرامية الى تعزيز أوضاع المرأة ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع الادارات العامة ومؤسسات المجتمع المدني، وتنفيذ المشاريع الخاصة، والقيام بدراسات وابحاث وتنظيم ورش عمل ومؤتمرات ونشاطات على الصعيدين المحلي والدولي.

 

 

نبذة عن صندوق الأمم المتحدة للسكان

يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في لبنان منذ عام 1993 من أجل تحقيق أهداف وغايات الصندوق حول العالم حيث يكون كل حَملٍ مرغوبّا فيه، وكل ولادة آمنة، ويحقّق فيه كل شاب وشابة ما لديهم من إمكانات، بالإضافة الى زيادة احتمالات أن تعيش النساء والشباب حياة صحية ومثمرة. وبالتالي يعمل الصندوق في لبنان مع العديد من المؤسّسات الحكوميّة والجمعيّات غير الحكوميّة والمنظّمات الدوليّة لزيادة الوعي حول حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، وتوفير خدمات الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة بما في ذلك تنظيم الأسرة وصحّة الأم، والقضاء على العنف القائم على النوع الإجتماعي، وغيرها.

ويعتبر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الشراكة مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية أساسية في ضوء الدور الريادي والاستراتيجي الذي تضطلع به الهيئة لتعزيز المساواة بين الجنسين ومن خلال المنتديات والمنابر الوطنية والإقليمية والدولية في هذا المجال. فأن عمل الهيئة بشكل عام ومن خلال التعاون مع الصندوق بشكل خاص من شأنه أن يساهم في تكثيف الجهود الرامية الى وضع القوانين والسياسات والتمويل اللازم  لإجراء التغييرات اللازمة – على المستويين الوطني والمناطقي من اجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق جدول أعمال 2030 والتي لها تأثير مباشر وايجابي على حقوق وفرص الفتيات والنساء.

 


Hosting and support by