فنيانوس تفقد مركز الملاحة الجوية وعقد إجتماعا مع المسؤولين والاجهزة الامنية

تفقد وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، ظهر اليوم، مركز الملاحة الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، يرافقه مدير مكتبه شكيب خوري، المستشاران بيار بعقليني، انطونيو عزيزي ومدير الادارة المشتركة منير صبح.

حفل تكريمي

وأقيم لفنيانوس حفل تكريمي لمناسبة توقيعه مرسوم ترفيع المراقبين الجويين الى الفئة الثالثة، حضره المهندس فادي فواز ممثلا رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين، رئيس المطار فادي الحسن، مدير المطارات ابراهيم ابو علاوي، رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت، قائد جهاز امن المطار العميد جورج ضومط، رئيس دائرة امن الامن العام في المطار العميد وليد عون، قائد سرية قوى الامن الداخلي في المطار العميد بلال حجار، نائب رئيس المطار يوسف طنوس، رئيس مصلحة الجمارك في المطار سامر ضيا، رئيس مصلحة سلامة الطيران في المطار عمر قدوحة، اضافة الى رؤساء المصالح الادارية والفنية في المطار.
ناصر الدين

وألقى رئيس قسم الملاحة الجوية في الطيران المدني كمال ناصر الدين كلمة شكر فيها الوزير فينيانوس على حضوره شخصيا كرسالة وتقدير لدور المراقبين الجويين. كما شكر ممثل الرئيس الحريري ورئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط ودعمه الدائم للمراقبين الجويين، وكل الاجهزة الامنية العاملة في المطار، مشيرا الى “ان المراقبين الجويين انتظروا ترفيعهم عشرين عاما على الرغم من ان هذا حقهم”.

وأوضح ناصر الدين “ان مشروع ترفيع المراقبين الجويين، بدأ مع الوزير غازي العريضي عندما كان وزيرا للاشغال، واستكمل مع الوزير غازي زعيتر الذي حولها الى مجلس الوزراء، ثم تم تحويله الى اللجان. وقال: “مع وصول الوزير فينيانوس، تحول الحلم الى واقع بفعل دعمه المستمر ومتابعته الدائمة والمباشرة بكل التفاصيل”، مشيرا الى ان “باب الوزير فينيانوس كان دائما مفتوحا على الرغم من الصعاب التي مرت علينا”.

وأكد “ان المسؤولية أصبحت جدا كبيرة وقد اكتملت الهيكلية الادارية لرؤساء الفروع، وهذا كان مطلب “الايكاوا”. وتوجه الى الوزير فنيانوس بالقول: ” نحن نعدك بأن ما قمت به هو دين علينا وسنقدم افضل الخدمات للملاحة الجوية بفعل توجيهاتك التي تشير الى ان السلامة أكبر من كل الطوائف والاحزاب وهي تمس لبنان، وسنحافظ على ذلك”.

اضاف: “نحن عدنا الى المحافل الدولية بفضل توجيهاتك، فقد طلبت المنظمات العالمية المتخصصة “الاياتا” و”الايكاوا” ان تعقد اجتماعاتها في لبنان، وهذا دليل صحة على أمن لبنان وتنظيمه. وسنستضيف العام المقبل مشروع “ثلاث سنوات ل “الايكاوا” لرسم الخرائط الجوية في كل لبنان بفضل توجيهات الوزير فنيانوس”.

وأشار الى “الاجتماعات التي عقدت مع قبرص و”الاياتا” و”الايكاوا” واتخاذ اجراءات لتخفيف الزحمة خلال فصل الصيف”، منوها بالدور الذي تقوم به شركة طيران الشرق الاوسط، واعدا الجميع بأنه سيحمل اسم لبنان الى كل المحافل الدولية.

فنيانوس
ثم كانت كلمة للوزير فنيانوس قال فيها: “بعد انتظار دام اكثر من عشرين عاما، أهلا وسهلا برؤساء الفروع والمراقبين الجويين. أعرف ان الحمل كان ثقيلا جدا عليكم وعلينا، أقول ان دقائق من الانتظار طويلة، فماذا نقول عن سنوات من الانتظار، نضال وجهد وتضحيات حتى قرت أعينكم وأعيننا بتوقيع هذا المرسوم الذي اعطاكم حقكم، أنتم افراد المديرية العامة للطيران المدني، انتم قلة قليلة لكنكم فعلتم الكثير للحفاظ على مستوى السلامة المطلوبة. حقا انها ساعات عمل طويلة لكن المطلوب منكم اكثر”.

أضاف: “ان صدور هذا المرسوم أتى ليغطي نقطة من النقاط التي تطالبنا بها المنظمة الدولية “الايكاوا” ونأمل ان نغطي بقية النقاط ويجب علينا ذلك. الشكر لكم جميعا، انا اعلم بأن الطريق ما زال في بدايته، وامام رئيس المصلحة السيد كمال ناصر الدين إنهاء ما كنا قد بدأنا به وهو موضوع تدريب المعاونين المراقبين الذي اصبح في مراحله الاخيرة، وموضوع نقص المراقبين. وانا أعرف تماما حجم هذا النقص والحاجة الملحة الى سده، وأنتم تعلمون حجم الجهد المبذول من دولة الرئيس سعد الحريري. وأنتهزها اليوم مناسبة لرفع الصوت مجددا، فنحن بأمس الحاجة لهم اليوم واكثر من اي يوم مضى”.

وتابع: “ان توقيع هذا المرسوم يحملكم مسؤولية أكبر بالعمل لتطوير الملاحة الجوية عن طريق حسن تنظيم الادارة وتراتبيتها”.

وقال: “لا يمكن ان ننسى من تقاعدوا وأمضوا اكثر من نصف اعمارهم في خدمة الملاحة الجوية على مدى اكثر من اربعين عاما فشكرا لهم حيث لا تنفع الكلمات. ان افضالكم لا تعد ولا تحصى، وارجو ان تكون افعالكم محل تقدير وشعور منا بالوفاء لكم لما لكم على الطيران المدني مجتمعا من أفضال”.

اضاف: “اتخذت قرارا بالامس ووقعته في موضوع ساعات العمل الليلي، والكل يجب ان يعرف ان تعب الليل لاي شخص لا يمكن ان يأخذه احد في النهار، وهذا موقف لن اتراجع عنه. فمن يعمل في الليل يأخذ تعب الليل، ولا يمكن ان اسمح لاحد يعمل في النهار ان يأخذ تعب من يعمل في الليل. لقد درست ذلك عن قناعة، ومن يهمه امر هذه الدولة يجب ان يفكر هكذا، والذي يهمه اكثر مصلحة الطيران المدني يجب ان يفكر هكذا. صحيح ان هذا القرار قد تأخر، ولكني بالامس وقعت هذا القرار ومن اليوم أصبح نافذا”.

وتمنى الوزير فنيانوس على كل موظف مهما كان مركزه ان يساعد مطار رفيق الحريري الدولي، لان هذا المطار لديه امتحان في السادس من الشهر وعلينا ان نتكاتف، ومثلما كان مطلوبا مني ب “الايكاوا” بان اوقع هذا المرسوم، فان كل ما هو مطلوب من وزارة الاشغال سأقوم به وصولا الى الخواتيم السعيدة حتى نرتقي بهذا المطار الى المصافات العالمية”.
وشكر الوزير فنيانوس شركة طيران الشرق الاوسط على جهودها الدائمة، مثنيا على “الجهد الذي يقوم به الشباب في المطار الذين يصلون الليل بالنهار ليرفعوا اسم لبنان عاليا”.

وفي الختام وزعت دروع تكريمية على كل من الوزير فنيانوس والحوت وعدد من المتقاعدين في قسم الملاحة الجوية.

اجتماع
بعد الحفل، اجتمع الوزير فنيانوس مع المسؤولين في المطار ورؤساء الاجهزة الامنية لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها قبل موعد AUDIT الذي سيجري في السادس من شباط.

بعد الاجتماع قال فنيانوس: “هذا الاجتماع هو للبحث في الـ AUDIT الذي سيجري في مطار رفيق الحريري الدولي في السادس من شهر شباط المقبل. البحث كان معمقا، وكل جهاز من الاجهزة أعطى وجهة نظره فلنكن مستعدين لهذا AUDIT وسنأخذ اجراءات عملية. هناك اجتماع سوف يعقده الرئيس الحريري ويحضره اضافة الى وزير الاشغال وزراء: الدفاع، الداخلية، المالية والسياحة لبحث هذا AUDIT وأمور اخرى تتعلق بالمطار. نحن ملتزمون، ونستطيع القول اننا حققنا الكثير من المطلوب منا ب AUDIT من منظمة “الايكاوا”. نحن مستمرون في العمل لتلبية كل الامور المطلوبة منا من قبل المنظمة، لان شعارنا في الاساس هو سلامة المسافرين وسلامة الطائرات وأمن الطيران. وقد وضعت المسودة للبرنامج الوطني الذي أعد، وسنعلن عن توقيعه قبل السادس من شباط بالتنسيق مع وزير الداخلية. وقبل ان آتي الى المطار اتصلت به، كما التقينا منذ يومين وتحدثنا في الموضوع. أشكره على هذه الثقة التي أوكلني اياها”.

أضاف: “ما أود قوله، ان الاجتماع اليوم كان اكثر من ممتاز ونتائجه ستلمسونها قريبا وخصوصا بعد AUDIT الذي سنشهده بين السادس والخامس عشر من شهر شباط المقبل”.

وأعلن “ان الاعمال متواصلة وهناك لجان مكلفة تتابعها، ان كان من الناحية القانونية ام من الناحية اللوجستية. نحن نسجل تقدما كبيرا، وكان تبادل للرأي بشكل فعال وغني ويصب في الاطار الذي نطمح له”، مؤكدا “ان جميع من عملوا في هذه الفترة أدوا عملا ممتازا يبنى عليه”.

وقال فنيانوس: “ان كل الاجواء التي تنقل عن المطار في الفترة الاخيرة يجب التدقيق فيها قبل نقلها”، متمنيا “توخي الدقة والموضوعية في نقل اخبار المطار، وألا يعملوا من الحبة قبة”.

واكد “اننا نسعى جاهدين لمعالجة بعض الامور المتأخرة، وهذه الاجتماعات هي لمعالجة هذه الثغرات وهذا التأخير الحاصل”.

وأعلن أن مجلس الانماء والاعمار لزم 18 مليون دولار سبق وأن أشرنا اليهم. ونحن اليوم نضع الاولويات لكيفية التنفيذ حتى يكون AUDIT متناسبا مع الرؤية التي نطمح اليها”.


Hosting and support by