مجلس الوزراء عقد جلسة ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري وحضور الوزراء وناقش جدول اعمال مؤلف من 26 بندا

عقد مجلس الوزراء جلسة  ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سعد الحريري وحضور الوزراء وناقش جدول اعمال مؤلف من 26 بندا.

بعد انتهاء الجلسة تحدث  وزير الاعلام  جمال الجراح الى الصحافيين فقال:

كان جدول اعمال اليوم يتضمن عدة بنود اساسية وقد اقر بمعظمه وتم تاجيل بعض البنود لمزيد من دراستها  واهمها الاعفاء من الغرامات المالية وهنا اود ان اوضح امرا معينا يتعلق بهذا الموضوع، فالامر ليس اعفاء من الرسوم المترتبة على الشركات او المؤسسات بل اعفاء على الغرامات المترتبة كما يحصل لدى اقرار كل الموازنات، اذ يصار الى اعفاء 80 او 90 بالمئة من الغرامات حسب ما يصدر في قانون الموازنة،  وما هو مطروح  نفس الشيئ ،اي الاعفاء من الغرامات .

معالي وزير المالية لديه سلطة الاعفاء لغاية ال99 مليون وما يفوق هذا المبلغ بحاجة الى اقراره من قبل مجلس الوزراء ،وقد شهد هذا الموضوع لغطا كبيرا في حين ان الامر هو مشروع اعفاء من الغرامات المترتبة عن عدم دفع الرسوم، فاقتضى التوضيح.

اما فيما يتعلق ببقية البنود فقد اقرت وقد تم تاجيل بعض البنود البسيطة الى الاسبوع المقبل لاعادة طرحها، وكان الجو جيدا جدا واقرت معظم البنود في ظل نقاش هادئ والان سنعقد اجتماع للجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء.

 

حوار

سئل: لماذا تم تأجيل بند الغرامات إلى الأسبوع المقبل؟

أجاب: تسوية الغرامات تسمح لوزير المالية بجباية المال، وبالتالي، فإنه مطلب حق أن نحاول إدخال مال إضافي إلى الخزينة، نتيجة هذه الغرامات والرسوم. وقد تأجل هذا البند إلى الأسبوع المقبل، وحتى وزير المالية أحب أن يوضح بعض الأمور بخصوصه، وهو سيكون على جدول أعمال جلسة الأسبوع المقبل. لكني أردت أن أشرح للرأي العام أنه ليس صحيحا ما تم تداوله في الإعلام من إعفاء مؤسسات من الرسوم والضرائب، بل إن الإعفاء المطلوب هو من الغرامات فقط.

سئل: هل هناك احتمال أن تكون هناك غدا جلسة مخصصة للكهرباء؟

أجاب: نعم هناك احتمال، وذلك على ضوء ما سنقوم به اليوم في لجنة الكهرباء.

سئل: ماذا عن موضوع منح التراخيص؟

أجاب: تمت زيادة بلوك على دورة التراخيص، فأصبح هناك بلوكان، إضافة إلى الثلاثة السابقة.

سئل: لماذا اختصرتم بنود السفر والهبات في بند واحد؟

أجاب: هذه البنود ترد في جدول الأعمال بفقرة واحدة، لكن في المستندات التي يتسلمها الوزراء، هناك جدول مفصل، وكل المستندات تكون مرفقة وموجودة. وبالتالي هذه المستندات تصل إلى الوزراء تفصيليا، مع الأوراق اللازمة ولا شيء مخبأ. فاختصارا، وبدل أن يكون لدينا 120 بندا، نوردهم بهذه الطريقة نظرا لكثرتهم. على كل حال، أعتقد أننا انتهينا تقريبا من الهبات، وفي الجلسة المقبلة هناك بعضها فقط.

سئل: لكنكم متهمون بأنكم تخبئون عن الإعلام موضوع الهبات والسفر؟

أجاب: كلا لماذا نخبئ؟ حين تأتينا هبة من أحد فلا شيء فيها يُخبأ. وحين يكون السفر ضروريا لمصلحة لبنان والدولة اللبنانية نأخذ هذا القرار على رأس السطح. فعلى سبيل المثال، كنت سأسافر إلى موسكو، ووجدت أنه لا علاقة لي كثيرا بهذا الموضوع، خصوصا مع سفر الوزير محمد شقير، لذلك طلبت إلغاء سفري. نحن كوزراء نتصرف بكل مسؤولية. كذلك، قال اليوم أحد الوزراء أنه اتصل بالجهة الداعية، وأصبحت السفرة على حساب هذه الجهة، ولن تتكلف الدولة اللبنانية أي مبلغ. نحن كوزراء نتصرف بمسؤولية لأننا أكثر الناس الذين يعرفون الوضع المالي والاقتصادي.

 

اجتماع لجنة الكهرباء

وعند الساعة الرابعة عصرا استانفت اللجنة الوزارية المكلفة دراسة خطة الكهرباء اجتماعاتها برئاسة الرئيس الحريري  وحضور نائب رئيس المجلس غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، جمال الجراح، اكرم شهيب، محمد فنيش، يوسف فنيانوس، كميل ابو سليمان، ندى البستاني وعادل افيوني  وممثلين عن البنك الدولي وعدد من المستشارين.

 

اتصال رئيس مجلس الامة الكويتي

من ناحية اخرى تلقى رئيس مجلس الوزراء اتصالا من رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم اطمأن خلاله الى صحته وهنأه بالسلامة.


Hosting and support by