تسلّط القيم الأساسية لشركة “سامسونج” الضوء على إحداث تغيير إيجابي في حياة الأشخاص عبر العالم. وانطلاقاً من هنا، قامت الشركة بتمويل خمسة برامج في مجالي ريادة الأعمال والجهوزية للعمل في لبنان في إطار برنامج منح “سامسونج” المخصّصة إلى طلاّب المرحلة الثانوية اللبنانيين وبتنفيذ منظّمة “إنجاز لبنان” (INJAZ LEBANON) غير الحكومية المتخصّصة في هذا المجال.

وقد شملت هذه البرامج التعليمية 963 تلميذاً في السنتين الدراسيتين 2017-2018 و2018-2019، 67% منهم من الشابّات مقابل 33% من الشبّان، وحظيت بدعم 44 متطوّعاً من مجال الأعمال. وهي تجهّز هؤلاء التلاميذ بمهارات سوف يحتاجونها للنجاح عندما يخوضون لاحقاً غمار حياتهم العملية.

وفي هذا الإطار، اجتمعت السيدة دانا دحبور، مديرة قسم التنمية الإجتماعية في شركة “سامسونج” المشرق التي حضرت من مقرّها في عمّان، الأردن، والآنسة غاسيا بربريان، مديرة قسم التسويق في شركة “سامسونج” لبنان، يومي الخميس 28 شباط/فبراير 2019 والجمعة 1 آذار/مارس 2019، وذلك لمنح ألواح “سامسونج” الإلكترونية إلى تلاميذ ثانوية سيّدة البلمند، وهي مدرسة خاصّة في قضاء الكورة شمالي لبنان، كما إلى تلاميذ ثانوية الجديدة الرسمية، بيروت، في هذين التاريخين على التوالي.

وقد كان هؤلاء التلاميذ ضمن المتخرّجين من برنامجي “برنامج الشركات” (Company Program) و“كن ريادي” (Be Entrepreneurial)، وهما إثنان من خمسة برامج لمنظّمة “إنجاز لبنان” المدعومة من شركة “سامسونج” والمقدّمة باللغة العربية. ويقتضي البرنامج الأوّل بتحويل الصفّ إلى شركة فعلية حيث ينظّم التلاميذ أنفسهم ضمن فرق إدارية، ويختارون فكرةً للأعمال، ويجمعون الرأسمال، ويعدّون خطّة أعمال، ويسوّقون أخيراً منتجهم أو خدمتهم ويقومون ببيعه/ها، وهذا كلّه في إطار مسابقة وطنية يتوجّه الفائز فيها للمشاركة في مسابقة إقليمية. أمّا البرنامج الثاني فهو يعرّف التلاميذ على المكوّنات العملية لخطّة الأعمال، فيتعلّمون بالتالي عن تطوير المنتج، والميزة التنافسية، والشؤون المالية، والتسويق، والإعلان.

وفي هذه المناسبة، قالت السيدة دانا دحبور: “إنّنا في شركة سامسونج نعلّق أهمّية كبيرة على البرامج المعنية بمواطنة الشركات، وذلك على صعيد عالمي. وفي لبنان، لقد سلّطنا تركيزنا حتّى الآن على التعليم وتمكين الشباب، كون هذين المجالين ذوي أهمّية مطلقة نظراً للتركيبة الديموغرافية  في البلد. ولقد حرصنا على تزامن حفل توزيع جوائزنا مع اليوم العالمي للمنظّمات غير الحكومية الواقع في السابع والعشرين من شهر شباط/فبراير من كلّ عام، فكان ذلك بمثابة طريقة شركة “سامسونج” الخاصّة للاحتفال بهذا اليوم العالمي واختتام حلقة البرامج هذه مع منظّمة “إنجاز لبنان” في الوقت نفسه.

“كما أنّنا حرصنا في مقاربتنا على الإنصاف بين المدارس الخاصّة والرسمية في لبنان. وخلال زياراتنا إلى هاتين المدرستين التمثيليتين اللتين نفّذنا فيهما المشروع، سررنا كثيراً لما سمعناه من تقدير إيجابي للبرنامجين سواء من المدراء أو التلاميذ المشاركين، وتحديداً لكون مسهّلي ورش العمل من المتطوّعين من عالم الشركات وقد انخرطوا في هذين البرنامجين لنقل معارفهم ومشاركة خبراتهم التنفيذية. وللمضيّ قدماً، وبالأخصّ في مطلع العام 2019، تعد شركة “سامسونج” برعاية المزيد من المبادرات الجديدة والمبتكرة ضمن حملتها الإقليمية في مجال مواطنة الشركات”.

وقد أضافت الآنسة غاسيا بربريان: “سيشارك 71 تلميذاً آخراً في “يوم محاكاة العمل” (Job Shadow Day)، وهو برنامج لمنظّمة “إنجاز لبنان”  وبدعم من شركة “سامسونج” يقدّم للتلاميذ فرصةً فريدةً من نوعها لزيارة بيئة عمل احترافية وذلك في شتّى المجالات والأقسام واكتساب معرفة حول كيفية إيجاد وظيفة تلبّي طموحاتهم المهنية، والحفاظ عليها”.

 

حول شركة “سامسونج” وشركة “سامسونج” المشرق

 

شركة  Samsung Electronics Co.، محدودة المسؤولية

تلهم شركة “سامسونج” العالم وترسم شكل المستقبل عبر أفكار وتكنولوجيات ابتكارية. وتعمل الشركة على إعادة تحديد مفهوم عالم التلفزيونات، والهواتف الذكية، والأجهزة المتصلة، واللوائح الإلكترونية، والأدوات الرقمية، ونظم الشبكات، كما وحلول الذاكرة، وأنظمة LSI، وحلول السبك والشاشات الضوئية (LED). لآخر الأخبار، تفضّلوا بزيارة غرفة أخبار “سامسونج” على الرابط http://news.samsung.com.

شركة Samsung Electronics المشرق، شركة محدودة المسؤولية

تأسّست شركة Samsung Electronics Levant (SELV) في العام 2009 ويقع مقرّها الرئيسي في الأردن ويعمل بمثابة شركة تابعة لمقرّ شركة Samsung Electronics MENA الواقع في دبي. وتقدّم الشركة أجهزة إلكترونية للمستهلكين في كافّة بلدان المشرق العربي الخمسة: الأردن، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، والعراق.

 

الموقع الإلكتروني: www.samsung.com/levant

فيسبوك: @SamsungLebanon

انستغرام: @SamsungLevant