زار وفد من نواب بيروت ضم النواب: محمد قباني، عاطف مجدلاني، عمار حوري، ونديم الجميل، قبل ظهر اليوم، المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، في مكتبه في مبنى المؤسسة في بيروت، لمناقشة موضوع التقنين العشوائي للتيار الكهربائي عموما وفي بيروت خصوصا، في حضور مديري الوحدات في مؤسسة كهرباء لبنان.
وأوضح النائب قباني ان “الاجتماع مع حايك تناول موضوع الكهرباء عموما وتقنين الكهرباء في بيروت خصوصا بعد زيادة الشكاوى حيال هذا الامر”.

واضاف: “جرى البحث طويلا في الوضع الحالي، مشيرا الى ان “الطاقة الموجودة على الشبكة كانت صباحا 2150 ميغاواط اي زيادة 500 ميغاواط عن السنة الماضية، في حين ان الحاجة هي ل 3300 ميغاواط.
ولفت الى “ان التقنين في بيروت يفترض ان يكون لثلاث ساعات فقط وان هناك خطا واحدا للتوتر العالي من عرمون الى الحرج واصبح هناك منذ قرابة شهر خط اضافي من عرمون الى الضاحية الجنوبية الى محطة الحرج، وهذا يخفف من امكان قطع الكهرباء”.

وتابع: “حصلت 3 اعطال في 3 محطات رئيسية: محطة رأس بيروت وقد انجزت التصليحات فيها بشكل تقريبي، وان هذه المحطة ستعمل خلال اسبوع، بالاضافة الى محطة الاونيسكو ومحطة الاونيسكو الغربية التي جرى الحل فيها بشكل جزئي”.
وقال: “تلقينا وعدا من حايك والمديرين في مؤسسة الكهرباء بأن تعود التغذية بالتيار الكهربائي الى بيروت الى معدل 21/24 ساعة”، لافتا الى “وجود مشروع بانه في الفترة بين 2017 الى 2022 ستتم تقوية بعض المحطات في عين المريسة والبسطة والاونيسكو وتصبح الطاقة 220 ميغاواط بدلا من 66”.

واشار الى “ان هناك محطات لا تشهد اعطالا كالبسطة والحرج والوسط التجاري والمرفأ وفرن الشباك وعين المريسة”.
ولفت الى “انه وزملاءه شددوا على ضرورة معالجة الاعطال في اسرع وقت”، آملا ان “يتم الامر خلال اسبوع حدا اقصى”.

وردا على سؤال عن نية المجتمع المدني تنفيذ وقفة احتجاجية الاحد المقبل امام مبنى مؤسسة كهرباء لبنان، قال: “ان القرار في هذا الامر يعود الى المجتمع المدني في الوقت الذي يقوم نواب بيروت بواجباتهم تجاه اهاليهم وناخبيهم وان المجتمع المدني حر في ان يتصرف كما يشاء”.

حايك
بدوره، قال حايك إنه “شرح لضيوفه الوضع الحالي في بيروت”، مشيرا الى “وجود 10 محطات في العاصمة 3 منها فيها اعطال كالاونيسكو الغربية والاونيسكو ومحطة رأس بيروت”.
ولفت الى “انه جرى الحل بشكل جزئي عبر خط الاونيسكو الغربية والاونيسكو، لكن المشكلة الاساسية هي في المحول ال 70 MVA في محطة رأس بيروت”.

وتوقع “وضعه في الخدمة في نهاية الاسبوع المقبل لتحل المشكلة نهائيا، وبالتالي ستوزع الحمولات من محطة الاونيسكو الغربية الى محطة رأس بيروت، وبالتالي سترتاح المحطات الثلاث. وان الامر سيعود الى طبيعته حدا اقصى نهاية الاسبوع المقبل”، مشيرا الى انه “قطع هذا الوعد لنواب بيروت وان العمل يجري ليكون جاهزا لتتم التغذية على اساس 21/24”.

واكد “ان مؤسسة كهرباء لبنان اصدرت بيانا قبل ايام عن تصليح المحول في رأس بيروت”، متوجها بالشكر الى النائب قباني “لمساعدته المؤسسة مع القوى الامنية ومحافظ بيروت للاسراع في استبدال المحول الكبير جدا في رأس بيروت”، مشيرا انه “تم تركيب المحول الجديد وان التجهيزات التقنية تمت عليه، وحاليا يجري تكرير الزيت وفور صدور النتائج الايجابية سيتم وضع المحول في الخدمة خلال ساعات حدا اقصى اواخر الاسبوع المقبل”.