قررت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الإنسايات، خلال إحتفالات تخريج طلابها هذا العام، إلى خمس أشخاص سجلوا انجازات كلٌ في مجال عمله.

 

وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري قد توجه برسالة إلى أسرة الجامعة ببيان صادر عن مكتبه يعلن فيه بأن الجامعة ستمنح في حفل التخرج ال 149 الذي يقام نهار الجمعة الواقع في 8 حزيران 2018 شهادة الدكتوراه الفخرية إلى خمس شخصيات مرموقة، وهم: الممثلة الفرنسية إيزابيل أدجاني، والطبيب والكاتب والمفكر السياسي علي فخرو، وعالم الفيزياء الفلكية جورج حلو، وواضع سياسات الصحة العامة والطبيب هوارد كوه، والباحثة والخبيرة الاقتصادية نعمت شفيق.

 

وأوضح خوري بأن “مكرّمونا لهذا العام يمثّلون جوهر الريادة المؤسساتية الإنسانية والسعي البحثي والفنون والعلوم والعلاج. إنهم يجسّدون إيماننا بقوة المعرفة والفكر الثاقب والاكتشاف للنهوض بالصالح العام.

 

وختم الرئيس خوري قائلاً: “إن كل فرد من الذين نكرّمهم هذا العام يقوم يومياً بتمكين وإرشاد وإلهام وتقوية أجيال، لتتمكّن هي أيضاً من المساهمة بالمثل في سبيل مجتمع عالمي أكثر ازدهارًا وتعليماً. إننا نرحب بهم بحرارة إذ ينضمون إلى قائمة الجامعة المتميّزة للحاصلين على درجة الدكتوراه الفخرية.”

 

وهنا نبذة عن المكرمين:

 

إيزابيل أدجاني:

أثْرت السينما والموسيقى بمساهمات فنّية غير عادية طوال عقود، وهو ما يجعلها واحدة من أشهر المُمثلين في كل العصور. وطوال عملها في أفلام ومسرحيات إنكليزية وفرنسية وألمانية، أصبحت أدجاني، الحاصلة على جائزة سيزار خمس مرات، تنادي بفن التمثيل كفعل إيمان بالإنسانية يسبغ على الشخصيات التي تلعبها الشغف والأصالة. وكانت دائماً مُناصرة جهورة لحقوق الإنسان وتمثّل الدور الأساسي للفنون والإنسانيات في تصوير وتكريم الحياة البشرية.

 

علي فخرو:

هو طبيب وكاتب ومفكّر سياسي ومتحدّث مُلهم. وكان وزيراً للصحة في أول حكومة بحرينية (1971-1982) وخدم كوزير للتعليم فيها (1982-1995). وبين العام 1995 والعام 2000 خدم كسفير البحرين لدى فرنسا وبلجيكا. وهو كان مناصراً صلباً للشفافية والحوكمة الجيدة والوحدة العربية والديموقراطية والاستقلال الوطني والاشتمالية والتنمية المستدامة وحقوق الانسان والتجدّد الثقافي.

 

جورج حلو:

 

عالم الفيزياء الفلكية اللبناني-الأميركي وخريج الجامعة الأميركية في بيروت، أجرى أبحاثاً سبّاقة في مجال علم الفيزياء الفلكية الذي يستخدم الأشعة ما دون الحمراء ووفّر فهماً دقيقاً لولادة ونشؤ النجوم والمجرّات. ومؤخّراً لعب الدكتور حلو دوراً مفصلياً في اكتشاف نظام شمسي جديد قد يضم ماءً وظروفاً صالحة للحياة. وهو حالياً المدير التنفيذي لمركز المعالجة والتحليل بالأشعة ما دون الحمراء(IPAC)  في مختبر الدفع النفاث التابع لإدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) وهو نائب مدير مركز سبتزر للعلوم وأستاذ فيزياء باحث في كالتك.

 

هوارد كوه:

 

يشتهر عالمياً كرائد في الصحة العامة وسياستها وطبيب يرفع لواء التساوي في الصحة ومفعول الوقاية في تحسين الصحة للجميع. وكمربّي وطبيب ومفوَّض للصحة في ولاية ماساتشوستس وكصاحب أطول مدة خدمة كمساعد وزير الصحة الأميركي في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، بقي كوه محفّزاً للتغيير الإيجابي والتحويلي. وهو حالياً في جامعة هارفارد أستاذ رتبة هارفي فاينبرغ في قيادة ممارسة الصحة العامة ورئيس مشارك لمبادرة هارفارد للقيادة المتطوّرة.

 

نعمت شفيق:

 

هي خبيرة اقتصادية موقّرة وباحثة فذّة ومؤلّفة وشخصية عالمية محترمة جهدت مباشرة للتأثير إيجابياً في التنمية الدولية. وهي مواطنة قائدة عالمية تشتهر لعدلها وجرأتها في حقول تتراوح من الأسواق الناشئة والتنمية الدولية إلى القطاع المالي .وتلقّب شفيق بشرطيّة الأسواق وهي أقوى امرأة في لندن. والسيدة نعمت أصبحت أول من يعيّن كنائب لحاكم بنك إنكلترا، وأول امرأة تخدم كمديرة لكلية لندن للاقتصاد.