أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) اليوم بوابة المعلومات الإحصائية العربية الأولى من نوعها في المنطقة التي توفر للمستخدمين مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات الإحصائية التي تغطي عددًا كبيرًا من المجالات الاجتماعية والاقتصادية مع تسهيل النفاذ الحر والمفتوح لثروة من البيانات الإحصائية والتحاليل والمعلومات حول الدول الأعضاء فيها.

وقال الأمين التنفيذي للإسكوا بالوكالة منير تابت “إنّنا نسعى لإدماج المعلومات والبيانات المتعلقة بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في أقرب وقت ممكن” وأكّد أنّ فريق العمل سيدرج قريبًا البيانات الخاصة بالدول العربية الأخرى غير المنضوية بعد في اللجنة الإقليمية.

وقدّم رامي زعتري من شعبة الإحصاء عرضًا عن بوابة المعلومات وشرح ما تطلّبته من جهود طيلة السنوات الماضية مؤكدًا أنها تتضمن حاليًا مئة مليون نقطة مرجعية وهي مرشحة للازدياد. وشرح عن الخصائص الأساسية التي تشمل تصفح بيانات اجتماعية واقتصادية وبيئية وبيانات متعلقة بالإعاقة والنوع الاجتماعي في كافة الدول العربية.

وتتميز بوابة المعلومات أيضًا بأنها تمكّن من استخراج معلومات مفصلة عن دول ومؤشرات محددة إضافة إلى تصفح المطبوعات ذات الصلة والبحث فيها وتسجيل نسخ عنها. وجميع ما تتضمنه متوافر باللغتين العربية والإنجليزية.

إلى ذلك، يمكن للمستخدم أن يحوّل البيانات إلى رسوم وأدوات بصرية بدلاً من الجداول التقليدية التي غالبًا ما تعرض البيانات فيها. كما يمكنه إعداد بياناته الخاصة والبحث فيها ومشاركة آخرين بها وبالنتائج التي توصل إليها. ويمكن الولوج منها من أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف النقال على حدّ سواء.

وتضمن الإطلاق عرضًا لكيفية استخدام البوابة ولأمثلة عمّا يمكن للمستخدم تصفحه فيها. وسيصدر قريبًا دليل حول كيفية استخدامها.