إطلاق التقرير السنوي الثالث حول أوضاع النساء والسياسة في المنطقة العربية‎

عقد ملتقى النساء في السياسية بالمنطقة العربية بالتعاون مع الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات مؤتمراً صحافياً يوم الجمعة 24 كانون الثاني /يناير في فندق كراون بلازا – بيروت لإطلاق التقرير السنوي الثالث حول أوضاع النساء فيالسياسة في المنطقة العربية.

وقد استهل المؤتمر بكلمة ترحيبية للملتقى ألقاها الباحث والمستشار السياسي الاستاذ أحمد كامل البحيري، فيما ألقت كلمة الشبكة العربية لديمقراطية الإنتخابات الاستاذة رهف أبوشاهين والتي تناولت المشاركة الفاعلة للمرأة والدور الاستثنائي الذي لعبته النساء على كافة المستويات في الثورات والحراكات الأخيرة في كل من لبنان والعراق والجزائر والسودان خصوصاً لناحية الحؤول دون تصاعد وتيرة العنف. وقد قدمت السيدة آمنة عثمان من السودان نبذة عن الدور النضالي للمرأة السودانية منذ عام 1985 وحتى اليوم مع التركيز على “ثورة ديسمبر” الاخيرة التي شهدتها البلاد ومشاركة المرأة السودانية بشكل بارز في الفترة الانتقالية تثبيتاً لدورها الثقافي والسياسي.

ثم عرض الاستاذ أحمد البحيري ملخصاً عن التقرير الذي سعى لتناول مشاركة نساء المنطقة العربية في المجال العام، محللاً للوضع الحالي لمشاركتهن السياسية داخل بعض الأشكال التنظيمية من خلال التركيز على مؤسسات سياسية وتنظيمية مختلفة، وتحديداً الأحزاب السياسية والنقابات والسلطات الثلاث داخل الدولة، وذلك ضمن ثلاث مناطق جغرافية هي دول شمال أفريقيا ودول غرب آسيا ودول الخليج العربي واليمن بالإضافة إلى أوضاع النساء في الانتخابات التي جرت خلال عام 2018. وتكوّن التقرير من ثلاثة أقسام أساسية هي:

· المجال العام لوضع النساء في المنطقة العربية ولمحة تاريخية عنه

· وضع النساء في القطاع العام في الدول العربية (السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والنقابات العمالية)

· تقارير مراقبة الانتخابات عام 2018 في كل من

o العراق: الانتخابات التشريعية

o تونس: الانتخابات البلدية

o لبنان: الانتخابات البرلمانية

o البحرين: الانتخابات التشريعية والبلدية

عن المنظمين

وتجدر الإشارة إلى أن ملتقى النساء في السياسة بالمنطقة العربية هو إطار إقليمي يضم مجموعة نساء من المنطقة العربية، اللواتي برز دورهن في خلق مساحة ديمقراطية تدعم قيم المساواة وحقوق الإنسان. وانطلاقاً من أهمية هذا الدور وتلك التجارب، تأسس “ملتقى النساء في السياسة – المنطقة العربية” في أيار/مايو 2016 ليصبح صوتاً لنساء نسويات ديمقراطيات في المنطقة، من المهتمات بواقع مجتمعاتهن، ولنقل الخبرات ينهن وقيم التضامن من أجل وقف العنف، وتمكينهن في مختلف المجالات، بالإضافة الى طرح دورهن السياسي كأداة أساسية في سبيل بناء مجتمع ديمقراطي تشاركي.

أما الشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات فهي مجموعة من المنظمات العربية غير الحكومية، تعمل على تعزيز الديمقراطية ونزاهة وشفافية الانتخابات كشرط من الشروط الأساسية لإقامة أنظمة ديمقراطية حقيقية. تأسست الشبكة عام 2009 ومقرها بيروت، وتضم منظمات فاعلة ومتخصصة من 13 دولة عربية هي الأردن والبحرين وتونس والسعودية والسودان والعراق وفلسطين والكويت ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن، وتهدف من خلال عملها إلى تحسين العملية الانتخابية وتعزيز الشفافية والقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في الدول العربية.