أطلق “معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين” التابع لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا، وضمن برامجه للتدريب والإعداد التربوي برنامج دوراته التدريبية التربوية للعام الدراسي 2019 -2010 بدورتين شارك فيهما 60 معلمة ومعلماً من مدارس الجمعية الأربع ” ثانوية المقاصد ، ثانوية حسام الدين الحريري ، مدرسة عائشة أم المؤمنين ودوحة المقاصد ” وذلك في قاعة مكتبة ثانوية المقاصد في المدينة .

وتمحورت الدورة الأولى حول” التعلم النشط” وشارك فيها 30 معلمة ومعلما من ثانوية المقاصد الاسلامية ، فيما تناولت الدورة الثانية “مهارات التعلم المطلوبة في القرن الـ21 ” وشارك فيها 30 معلمة ومعلماً من المدارس الأربع .

وتولى عملية التدريب الدكتور محمود ناتوت من الجامعة اللبنانية الأميركية، وجرت الدورتان تحت اشراف المستشارين التربويين للجمعية ” السيدة رندة درزي الزين والأستاذ محمود السروجي ” وبحضور مسؤولة السياسات التربوية في الجمعية مديرة ثانوية المقاصد السيدة سهير غندور ومديرات ” الحسام السيدة لطفية مظلوم ، عائشة أم المؤمنين السيدة غنى نسب ودوحة المقاصد السيدة هنا جمعة ” .

الزين نوهت بتجاوب المعلمات والمعلمين المتدربين وقالت”نحن كـ”معهد محمد زيدان ” مهمتنا ان نقوم بدورات تدريبية للمعلمين في مدارس المقاصد وخارج المقاصد، لكن البداية كانت مع معلمي المقاصد في باكورة برنامج محدد للعام الدراسية 2019 -2020 ويتضمن ما لا يقل عن 20 دورة ” وتشكل انطلاقة فعلية لعمل المعهد ..”.

واضافت” كان الجو ايجابياً وتفاعلياً وارتكزت الدورتان على مفاهيم علمية وعملية من خلال التركيز على اعطاء امثلة حية من مختلف المواد . والمعلمون المشاركون يمثلون صفوفاً ومراحل ومواد مختلفة ومتنوعة ويتعرضون الآن لمفاهيم عامة لكن التركيز يكون على تعليم اللغات “.

بعد ذلك جرى تقييم لمحوري الدورتين واستمع الدكتور ناتوت والمشرفون الى انطباعات المعلمات والمعلمين حولهما.

وفي ختام الدورتين ، قام المعلمون والمعلمات المشاركون بجولة على قاعة المسرح التابعة للمعهد .