وزير الزراعة استقبل نقابة النحالين والامين العام للهيئة العليا للاغاثة ولجنة المتابعة للناجحين في مباراة مأمور أحراج وتابع ملف الدواجن مع صغار المربين والمديرة العام لوزارة الاقتصاد

 

استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة وفداً من نقابة النحالين في لبنان وتطرق البحث الى ملف قطاع النحل ومعالجة المعوقات وتطويره، ومكافحة حشرة الفارواز وحاجة المربين الى المساعدة من وزارة الزراعة، ولفت المربون الى ان بعض الادوية البديلة تضر الملكات، او تحد من اداء العاملات. كما تطرق البحث الى ملف استخدام المبيدات الزراعية والحشرية المستخدمة حالياً.

واكد الوزير اللقيس ان المرحلة المقبلة ستتضمن تشكيل لجنة مشتركة من المربين ووزارة الزراعة وخبراء، لدراسة مختلف المشاكل والمعوقات والتي تواجه قطاع انتاج العسل وتسويقه، كما ستعمل على اعادة تنظيم القطاع بما يضمن تطور انتاجيته، بالاضافة الى اقتراح الخطط المناسبة لتطوير المراعي واعداد دراسات لنباتات رحيقية جديدة.

ولفت الوزير اللقيس الى انه سيجري الاتصالات اللازمة مع وزارة الداخلية للفت نظر البلديات الى ضرورة التنبه والحد من استخدام المبيدات وتنظيف الحشائش وتشجيع زراعة الاشجار الحرجية والنباتات العطرية التي تساهم في زيادة انتاج العسل.

واكد الوفد استعداد النقابة للمساهمة في خطة الوزارة، وطالبوا بتأمين دواء «الابيفار» لمكافحة عنكبوت الفارواز ووضع آلية لتنفيذ قرارات وزارة الزراعة بحماية النباتات والاشجار «العاسلة».

وتم الاتفاق على تحديد يوم خاص لتعريف المستهلك اللبناني على مختلف منتجات قفران النحل، بالاضافة للتعاون على تخصيص جناح خاص للعسل اللبناني في المهرجانات الزراعية التي تنظمها او تساهم فيها الوزارة.

المديرة العامة لوزارة الاقتصاد

واستقبل الوزير اللقيس المديرة العامة لوزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس وتطرق البحث الى التعاون في مختلف المجالات وحماية صغار مربي الدواجن وتسعير الفروج الطازج والمقطعات وصدر الفروج. ولاسيما في مجال الكشف على المنتجات والسلع الغذائية في مختلف المناطق اللبنانية.

صغار مربي الدواجن

وكان الوزير اللقيس قد استقبل وفداً من صغار مربي الدواجن في الجنوب والبقاع والشمال والجبل وعرض له ازمة تسويق الانتاج واغراق الاسواق وتراجع الاسعار وارتفاع سعر العلف وسعر الصوص، مما سبب لهم خسائر جسيمة.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة خاصة بقطاع الدواجن يتمثل فيها مختلف الأطراف، واعادة دراسة كلفة انتاج الفروج ورفع التوصيات.

وطالب مربو الدواجن بتنظيم القطاع والحد من التربية العشوائية وضبط كميات بيض التفقيض والامهات وفق رزنامة علمية تؤدي الى التوازن في السوق. واكدوا استعدادهم للتعاون مع الوزارة لوضع احصاء شامل في لبنان عن كميات واعداد الفروج الحي.

ودعا الوزير اللقيس المربين للتكتل والتعاون فيما بينهم وتشكيل جمعيات تعاونية لتربية الدواجن في مختلف الاقضية والمحافظات لتأمين المدخلات اللازمة لهم من ادوية وعلف وامهات وصيصان، لافتا الى ان المديرة العامة للتعاونيات المهندسة غلوريا ابو زيد جاهزة للتعاون مع المربين لدعم وتطوير القطاع التعاوني في قطاع الدواجن وخفض كلفة الانتاج.

الامين العام للهيئة العليا للاغاثة

واستقبل الوزير اللقيس الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وتطرق البحث الى التعاون ولاسيما في مجال توفير الادوية والمبيدات الزراعية الطارئة لوزارة الزراعة.

الناجحون في مباراة مأموري الاحراج

واستقبل الوزير اللقيس لجنة المتابعة للناجحين في مباراة مأموري الاحراج وعرض لهم ما تم التوافق عليه وايجاد الحلول المناسبة في مجلس الوزراء.

النائب سليمان

وكان الوزيراللقيس استقبل النائب محمد سليمان وعرض معهم الواقع الزراعي لمنطقة عكار وحاجاتها الزراعية.