وزير الزراعة استقبل اللجنة الوطنية لعنب المائدة ونقابة مزراعي الصنوبر

استقبل وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس في مكتبه في الوزارة وفداً من اللجنة الوطنية لعنب المائدة برئاسة علي عقيل، وتطرق البحث الى المعوقات والمشاكل التي تواجه القطاع وسبل تطويره.

واكد الوزير اللقيس سعي الوزارة لتطوير القدرات البشرية للعاملين في هذا القطاع عبر الاستفادة من المدارس الفنية الزراعية وتطويرها، والتحضير لدورات تخصصية للمزارعين والعاملين الزراعيين لزيادة مهاراتهم، وفتح افاق جديدة امام خريجي المدارس الفنية الزراعية لمتابعة دراستهم في الهندسة الزراعية او المتابعة لنيل شهادة الامتياز الفني الزراعي TS بالتعاون مع وزارة التربية، كما شدد على متابعة مراقبة النوعية والجودة وشدد على اعتماد المكافحة المتكاملة للافات الزراعية واعتمادة المعاملات الجيدة في مختلف مراحل الانتاج.

واكد الوفد بعد اللقاء انه الوفد طالب بمتابعة الارشاد للمزارعين واحياء الهيئة الوطنية لعنب المائدة وتوسيع التعاون مع المعنيين بقطاع عنب المائدة في مختلف الوزارات، وطالب الوفد بتسريع اصدار نتائج الفحوصات المخبرية. كما اكد الوفد التزام المزارعين المنضوين ضمن الهيئة بالادوية المعتمدة من منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة. ولفت الوفد الى انه تم الاتفاق على احياء المكافحة المتكاملة للافات بالشاركة بين الوزارة والمزارعين وتنظيم دورات ارشادية بالاضافة الى العودة لتطبيق السجل الحقلي لعنب المائدة. كما طالب الوفد بالعودة لاحياء صندوق التعاضد للزارعين لحماية انتاجهم من الكوارث الطبيعية، وتزويد وزارة الزراعة بالفورمونات اللازمة لمكافحة الآفات الزراعية على العنب، وتتبع الانتاج في الاسواق ليكون كل منتج مسؤول عن انتاجه.

نقابة مزارعي الصنوبر

واستقبل الوزير اللقيس نقابة مزارعي الصنوبر المثمر في لبنان برئاسة الياس نصرالله نعيمي يرافقهم الدكتور نبيل نمر المتخصص في الحشرات، وتطرق البحث الى واقع احراج الصنوبر وآفاق تطويرها وزيادة انتاجيتها، ومكافحة الافات والحشرات التي يمكن ان تفتك بالصنوبر المثمر، لاسيما ان وزارة الزراعة ساهمت خلال السنوات الماضية في رفع الانتاجية من خلال رش الاحراج بالتعاون مع الجيش اللبناني.

واشار الوزير اللقيس ان وزارة الزراعة اشترت جهازاً جديداً للرش، كما انها اشترت عبر العليا للاغاثة المبيدات اللازمة لمكافحة عدد من الافات لكل لبنان. واكد استعدادا الوزارة لتزويد المزارعين بشتول واغراس الصنوبر المثمر اللازمة لاستبدال الاشجار اليابسة او المحترقة وازالتها واعادة الحياة اليها.

وقال النقيب نعيمي بعدل اللقاء: كان لقاءنا مع الوزير مثمراً وتطرق البحث الى مكافحة حشرة “Leptoglossus occidentalis التي تؤثر على انتاجية الصنوبر المثمر، ولمسنا اليوم تعاوناً مثمراً بعد ان بشرنا معالي الوزير بان الوزارة ستكون جاهزة في الوقت المناسب لاطلاق حملة شاملة بناء على تقارير الكشف التي تجريها المصالح المختصة في الوزارة لتحديد المناطق التي تحتاج للمعالجة. وتم الاتفاق بناء لطلبه على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والنقابة وتضم متخصصين بالصنوبريات ومكافحة الحشرات لتطوير التعاون وتطوير احراج الصنوبر المثمر واستثمارها والحفاظ عليها وعلى جودة انتاجها بالاضافة الى تحديد المواعيد للتشحيل والقطاف والمكافحة للآفات.

واكد النقيب نعيمي ان النقابة طالبت بتوفير مساعدات للمزارعين ولاسيما المصائد والفورمونات لمكافحة حشرةTomicus Destruens التي تسبب يباس اشجار الصنوبر.