أعلن مركز ترشيد السياسات (K2P Center) في الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) ، إعادة تعيينه لأربع سنوات أخرى، كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) للسياسات والممارسات المستندة الى الأدلة العلمية.

 

وتُعتبَر إعادة التعيين اعترافًا بقيادة K2P وتفانيه في ترشيد السياسات الصحية والاجتماعية وتأثيرها، من خلال توفير حلول محددة السياق للقضايا السياسية المعقدة وعقد حلقات استشارة المواطن وحوار السياسات، وبناء القدرات اللازمة لجعل السياسات مستندة الى الأدلة العلمية في لبنان، منطقة الشرق الأوسط، والعالم.

 

ومركز ترشيد السياسات (K2P) هو المركز الأول والوحيد المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للسياسات والممارسات المستندة الى الأدلة العلمية في لبنان والمنطقة، والثاني من نوعه على المستوى العالمي بعد منتدى McMaster Forum في كندا. منذ تعيينه لأول مرة كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية في عام 2015، تطور مركز K2P بشكل كبير لدعم استخدام الأدلة في السياسات والممارسات. وشمل هذا التطور، توسيع نطاق عمل المركز للتركيز على أهداف التنمية المستدامة والتعاون متعدد القطاعات بالإضافة الى التركيز على الأولويات الصحية والإجتماعية. كما شمل إطلاق مجموعة من الابتكارات العلمية بما في ذلك خدمات الاستجابة السريعة (Rapid Response) والمناصرة القائمة على الأدلة، واستشارة المواطن، والتواصل مع الإعلام، والعرض المرئي للبيانات.

 

وأكد المدير المؤسس لمركز K2P، د. فادي الجردلي، أن إعادة التعيين ستدعم رؤية المركز ليصبح مركزًا رائدًا في تعزيز السياسات والممارسات الصحية والإجتماعية وتحسين نتائجها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. وأضاف: “في السنوات الأربع القادمة، سنواصل سد الفجوة بين العلم والسياسات الصحية والإجتماعية والسياسة؛ من خلال جعل الأدلة العلمية في متناول مجموعة أوسع من أصحاب المصلحة؛ بناء القدرات المؤسسية لصنع السياسات المستندة الى الأدلة، واغتنام الفرص للمناصرة والتأثير على نتائج السياسات. سنستمر في اختبار نماذج ترجمة المعرفة المناسبة والفعالة، وإضفاء الطابع المؤسسي على ممارسات جديدة لإحداث تغيير جذري في ثقافة صنع السياسات وتنفيذها في لبنان والمنطقة وعالمياً.”

 

إلى جانب إعادة تعيينه مؤخرًا، أصبح مركز K2P منصة عالمية لدعم عملية صنع السياسات والممارسات المبنية على الأدلة. حيث  اختار التحالف من أجل السياسات الصحية وأنظمة البحوث في منظمة الصحة العالمية، مركز ترشيد السياسات ليكون البرنامج التوجيهي الرئيسي (Mentorship Program)لتطويرالقدرات المستدامة لصناعة السياسات الصحية المستندة الى الأدلة العلمية. ويشمل هذا البرنامج ستّ مؤسسات تُمثل أقاليم منظمة الصحة العالمية الستّة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يستعد مركزK2P التابع لكلية العلوم الصحية، بالتعاون مع كلية محمد بن راشد الحكومية في دبي ومؤسسة النظم الصحية العالمية(Health Systems Global)، الى استضافة المؤتمر العالمي السادس حول بحوث النظم والسياسات الصحية HSR2020 – وهو أكبر تجمع عالمي حول النظم الصحية – الذي يجري لأول مرة في إقليم شرق المتوسط. ويستقبل هذا المؤتمر(HSR2020) أكثر من 2000 صانع قرار وباحث وعامل في القطاع الصحي وممول من أكثر من 100 دولة من 8 إلى 12 تشرين الثاني (نوفمبر) في دبي 2020 لتبادل الأفكار والمعرفة من أجل تطوير مجال السياسات الصحية وبحوث النظم وتعزيز النظم الصحية في جميع أنحاء العالم .